المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية

المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية

اولا: التعريف بالمجلس الوطني لاعتماد برامج المجموعة التربوية:

تأسس المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية بموجب الأوامر الوزارية الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  22/6/2015  واعيد تشكيله بموجب الامر الوزاري ذي العدد  • 2026 في 9/7/2023 والامر الوزاري • 3637 في 29/10/2023 

يعمل المجلس وفق قوانين وتعليمات وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويخضع الى اشراف جهاز الاشراف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي قسم الاعتماد الاكاديمي. 

اطلع المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية الذي تشّكل في عام 2015 واعيد تشّكيله بموجب الامر الوزاري ذي العدد ج د/أ 2026 في 9/7/2023  على المعايير العالمية في بناء اطارا عاما لكتابة وثيقة معايير المجلس مع مراعاة البيئة العراقية، من اجل تحسين جودة التعليم وضمانها في البرامج الاكاديمية في كليات المجموعة التربوية والوصول بها الى العالمية، اذ اطلع المجلس على معايير هيئات الاعتماد الاكاديمي المتخصصة عالميا المبينة في ادناه:

1. مجلس اعتماد تعليم المعلمين والمدرسين الامريكي:

Accreditation Education Teacher Council (TEAC)

2. المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين الامريكي:

National Council for Accreditation of Teacher Education  (NCATE)

3. مجلس اعتماد مؤسسات اعداد المعلمين والمدرسين الامريكي (تشكّل بعد توحّد TEAC & NCATEفي مجلس واحد):

Council for the Accreditation of Educator Preparation (CAEP)

4. معايير اتحاد تقييم المعلمين ودعمهم المعتمدة من (CAEP)

Interstate Teachers Assessment and Support Consortium  ( InTASC) 

 رؤيا المجلس

تحقيق الاعتماد الأكاديمي للبرامج الاكاديمية في كليات المجموعة التربوية مع ضمان جودة مخرجات التعلم ووصولها الى المستوى العالمي. 

 رسالة المجلس

اتخاذ الإجراءات والممارسات المهنية التي تركز على تطوير جودة البرامج الاكاديمية في كليات المجموعة التربوية وفقا للمعايير العالمية والمحلية لرفع مستوى فاعلية الخريج القائم بعملية التعليم في المستقبل.

 اهداف المجلس

• تقييم واقع كليات المجموعة التربوية عن طريق الزيارات الميدانية بالتعاون مع خبراء دوليين متخصصين.

• تطوير المعايير الوطنية بصورة مستمرة من خلال الشراكة الفعالة مع هيئات الاعتماد الاكاديمي العالمية.

• الاشراف على تطبيق المعايير الوطنية العراقية المعتمدة لكليات المجموعة التربوية.

• وضع ومتابعة تنفيذ الخطط اللازمة للاعتماد الأكاديمي لبرامج الاكاديمية في كليات المجموعة التربوية

• التواصل مع المؤسسات المهنية ذات العلاقة بالاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

• نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي عن طريق تصميم وتنفيذ من الورش المتعلقة بعملية الاعتماد الأكاديمي.

• تنظيم زيارة فريق المقيمين الوطني للبرامج الأكاديمية في كليات المجموعة التربوية.

• تقديم الاستشارات في الاعتماد الأكاديمي.


الكليات التربوية

 مؤسسات تربوية تابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتشمل (التربية للعلوم الصرفة، الانسانيةوكليات التربية للبنات وكليات التربية الأساسية) تقبل الطلبة الذين تخرجوا من الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي او ما يعادلها بواقع اربع سنوات دراسية في مختلف التخصصات.

القسم العلمي

القسم الذي يتولى تنفيذ البرنامج الاكاديمي في الكلية.

 البرنامج الاكاديمي

المسار الدراسي المنظم الذي يخضع له الطلبة لتأهليهم للحصول على درجة علمية في أحدى تخصصات الكليات التربوية ويتضمن تعليم المعارف والمهارات والسلوكيات اللازمة لممارسة مهنة التعليم المستقبلي من قبل الخريج، ويضم مجموعة منظمة من المقررات الدراسية التي تؤدي بعد الانتهاء منها إلى منح الدرجة الأكاديمية المرتبطة بهذا البرنامج (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

الاعتماد

اعتراف رسمي من السلطات بكفاءة هيئة ما للقيام بمهام محددة لتقييم المطابقة على وفق معايير محددة، وهو بثلاثة انواع مؤسسي، برامجي ومهني.

الاعتماد البرامجي

اعتراف بأن المؤسسة لديها المعايير المطلوبة لخريجيها من اجل الحصول على القبول في مؤسسات مرموقة أخرى للتعليم العالي أو تحقيق متطلباتاعتماد الممارسة المهنية للخريج وضمان أن التعليم الذي يقدم فيها يلبي مستويات مقبولة من الجودة.

الاعتماد البرامجي الوطني

الاعتماد الدي يمنحه المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات التربية لبرنامج ما، وامده بعدد سنوات محددة على وفق ضوابط عمل مجالس الاعتماد ويجرى تجديده باتباع نفس الالية، وقد يكون اعتمادا كليا أو مشروطا على وفق مدى المطابقة مع المعايير الوطنية.

 المعيار

المرجع الي يسترشد به لتقييم البرنامج عن طريق مقارنة واقع الحال معه.

 العنصر

المكوّن الأساس الذي يستند اليه المعيار ويتكوّن من مؤشرات عدّة تمثل جزءاً من متطلبات المعيار الرئيس.

المؤشّر

بيانات كمية أو كيفية تحدّد الحالة الإجمالية للشيء الذي نختبره، فهي تقدّم قياسا موضوعيا على درجة تحقق المعايير، ممّا يمكننا من الحكم على مقدار ما يتحقق منها.

 الأدلّة

أدلّة متاحة يمكن الاستناد اليها في تحديد مقاييس التقدير، وتتمثّل في قواعد البيانات والمحاضر والتقارير والجداول والسجلات والأدلّة المادية الأخرى.




ملفات المجلس
الخطوة العنوان
1 معايير المجموعة التربوية
2 دليل التقييم الذاتي
3 اصدار خطة التحسين
4 اسس كتابة تقرير المطابقة
5 نموذج تضارب مصالح
6 تعهد الاصالة
خطوات الاعتماد
الخطوة
العنوان
التفاصيل
1
تطبيق معايير الاعتماد من قبل البرنامج الاكاديمي

الشروع في تطبيق معايير الاعتماد من قبل البرنامج الاكاديمي.

مع ملء استمارة تعهد الاصالة

2
كتابة تقرير التقييم الذاتي من قبل البرنامج الاكاديمي
3
كتابة خطط التحسين من قبل البرنامج الاكاديمي.
4
كتابة تقرير المطابقة من قبل البرنامج الاكاديمي.
5
تقديم طلب رسمي لطلب الاعتماد

تقديم طلب رسمي الى المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية من طريق جهاز الإشراف والتقويم العلمي دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي قسم الاعتماد للبدء بإجراءات منح الاعتماد الأكاديمي.


6
يشكل المجلس فريق لتقييم البرنامج يراعى فيه تخصص البرنامج.
7
دراسة المعلومات المقدمة في تقرير المطابقة ويرفع محضرا بنتائج ذلك الى المجلس

يقوم فريق مقيمي البرنامج بدراسة المعلومات المقدمة في تقرير المطابقة ويرفع محضرا بنتائج ذلك الى المجلس، يوصي فيه بأعلام طالب الاعتماد أما بأوجه القصور الواضحة في تقرير المطابقة أو التهيئة لأجراء زيارة ميدانية لتحقق المبدئي من المعلومات.

8
يقدم القسم العلمي تقرير التقييم الذاتي مشفوعاً بالملاحق التفصيلية

يقدم القسم العلمي تقرير التقييم الذاتي مشفوعاً بالملاحق التفصيلية على وفق التعليمات الصادرة عن المجلس وفي التوقيتات التي يعلن عنها.

9
دراسة المعلومات المقدمة في تقرير التقييم الذاتي ويرفع محضرا بنتائج ذلك الى المجلس

يقوم فريق مقيمي البرنامج بدراسة المعلومات المقدمة في تقرير التقييم الذاتي ويرفع محضرا بنتائج ذلك الى المجلس، يوصي فيه بأعلام طالب الاعتماد أما بأوجه القصور الواضحة في تقرير المطابقة أو التهيئة لأجراء زيارة ميدانية لتحقق من مدى تطبيق المعايير الوطنية. 

10
التحقق

يحق لفريق مقيمي البرنامج ان يطلب من القسم العلمي الخاضع للتقييم أية وثائق اثبات ذات الصلة بعملية التقييم وفي جميع مراحل عمل الفريق، ويحق للقسم العلمي تقديم الوثائق التعزيزية ضمن المدد المحددة في فقرات الية التقييم.

11
رفع محضر بنتائج الزيارة الى المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية

يقوم فريق مقيمي البرنامج برفع محضر بنتائج الزيارة الى المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية.

12
جلسة منح الاعتماد

يعقد المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية جلسة لمناقشة محضر زيارة فريق المقيمين يتم بعدها أعلام طالب الاعتماد أما بأوجه القصور التي تبينت في الزيارة، أو منحه الاعتماد أو الاعتماد المشروط ومبرراته بعد مصادقة رئيس المجلس على القرار.

اعضاء المجلس
#
الاسم
مكان العمل
طبيعة العمل
cv

حيدر حاتم فالح

basic.haider.hatem@uobabylon.edu.iq

جامعة بابل

كلية التربية الاساسية

رئيس المجلس

محمد شاكر ناصر

mohammedalrbauie@gmail.com

جامعة بابل

كلية التربية الاساسية

عضوا

صبيح كرم زامل

dr.Sabih.2011.alzamil@gmail.com

كلية السلام الجامعة

عضوا

نضال مزاحم رشيد

drnidhal3@tu.edu.iq

جامعة تكريت

كلية التربية للعلوم الانسانية

عضوا

حيدر محسن سلمان

haidermuhson@gmail.com

جامعة ذي قار

كلية التربية للعلوم الصرفة

عضوا

فتحي طه مشعل

fathialjubory@uomosul.edu.iq

جامعة الموصل

كلية التربية الاساسية

عضوا

جاسم محمد علي

dr-jasim1956@uodiyala.edu.iq

جامعة ديالى

كلية التربية للعلوم الصرفة

عضوا

غسان كاظم جبر

ghassankazem@uomisan.edu.iq

جامعة ميسان

كلية التربية

عضوا

مهند مهدي عيد

drmmabd@uomustansiriyah.edu.iq

الجامعة المستنصرية

كلية التربية الاساسية

عضوا

هيثم لطيف عبدالهادي

haytham.lateif@uoanbar.edu.iq

جامعة الانبار

كلية التربية للعلوم الصرفة

عضوا

سمر سامي حمادي

dr.samar.sami@nahrainuniv.edu.iq

جامعة النهرين

مقررا

234

عدد الطلبات التي قدمت على الاعتماد

المزيد

0

عدد الطلبات قيد المراجعة

المزيد

225

عدد الطلبات الغير مستوفية

المزيد

9

الطلبات المقبولة

المزيد