المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي

المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي

نبذة عن المجلس:

تأسس المجلس بموجب الأمر الوزاري الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد/ 1588 المؤرخ في 30/4/2015 باسم (مجلس اعتماد كليات الهندسة العراقية)، وعدد أعضائه (11) عضواً. وبالنظر لوجود حاجة إلى تحسين جودة برامج التعليم الهندسي قبل البدء بإجراءات منح الاعتماد، تم تغيير اسم المجلس إلى (مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق) وذلك على أثر توصيات ورشة اليونسكو المنعقدة في عمان للمدة (22-24/11/2015) والتي كرست لموضوع تحسين جودة الأداء في كليات الهندسة العراقية.

وبعد أن قطع المجلس شوطاً في مجال التثقيف في هذا المضمار، اصدر المجلس (مواصفات خريج كلية الهندسة) في عام 2017، ومن ثم اصدر المجلس (المعايير الوطنية لاعتماد التعليم الهندسي والسياسات والاجراءات ذات الصلة) في عام 2018، علاوة على اصدار نماذج عدة تتضمن (تقرير التقويم الذاتي) و(استمارة مراجعة الجاهزية ودليلها) و(تقرير مراجعة الجاهزية) و(استمارات عمل فرق تقييم البرامج) وغيرها. فبات من المناسب إعادة المجلس إلى مهمته الأساسية في منح الاعتماد الوطني تحت مسمى (المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي) وذلك بموجب الأمر الوزاري الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد/ 916 المؤرخ في 28/2/2019، وليصبح عدد أعضائه (18) عضواً. منهم من تدرب في جامعات ميسوري وميشيغان وكنتاكي وأوهايو، علاوة على ورش منظمة (IREX).

ومن الجدير بالذكر أن المجلس كان قد اطلع على معايير المنظمات المنضوية في تحالف الهندسة العالمي (IEA) بموجب اتفاق واشنطن (WA) وخاصة معايير منظمة (ABET)، واستند إليها في وضع المعايير الوطنية وسياسات واجراءات الاعتماد لهدف الانضمام إلى التحالف.

وقد قام المجلس بتقييم (100) حالة للمدة من عام (2019) ولغاية آذار (2024)، واشعارهم بأوجه القصور المشخصة. وتم منح الاعتماد إلى برنامج الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية في بداية عام (2023).

وقد تم اعلان المجلس بشكل دائم على صفحة (منظمات الاعتماد الوطنية في العالم) ضمن الموقع الالكتروني لمعهد نيوجيرسي للتكنولوجيا (NJIT) في الولايات المتحدة الأمريكية. علاوة على نشر البرنامج المعتمد من قبل المجلس على صفحة مدعومة من قبل (معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - IEEE).

رؤية المجلس:
أن يكون المجلس ذو كفاءة وموثوقية ومعترف به اقليميا وعالميا, كأحد مجالس الاعتماد البرامجي الوطنية المتميزة.
رسالة المجلس:
أن تكون كليات الهندسة العراقية، من خلال استيفاء المعايير الوطنية، قادرة على تخريج مهندسين لهم القدرة على التنافس في سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية وأن يساهموا في أن يكون العالم أكثر كفاءة وراحة وسلامة واستدامة.
قيم المجلس:
يسعى المجلس إلى ترسيخ قيم أخلاقيات وأصول ممارسة مهنة الهندسة وأخلاقيات وأصول ممارسة مهنة التعليم العالي والبحث العلمي، علاوة على أهداف التنمية المستدامة، ويجسد في عمله قيم النزاهة والشفافية والمصداقية والحيادية والمشاركة والمساواة والمسؤولية والمسائلة.
نطاق عمل المجلس:
اعتماد برامج التعليم الهندسي التي تمنح درجة البكالوريوس علوم في الهندسة في العراق.
أهداف المجلس:
1. الارتقاء بجودة التعليم الهندسي في العراق إلى أفضل المستويات العالمية.
2. حث البرامج على التعشيق مع الصناعة (قطاعات العمل).
3. حث البرامج على مواكبة التطور المتسارع في الهندسة والتكنولوجيا وتطبيق أساليب تعليم وتعلم حديثة تنمي الابداع والابتكار في مجالات الهندسة المتنوعة في العراق.
4. حث البرامج على تبني أسلوب التعليم المبني على تحقيق القدرات والانتقال من المناهج التقليدية التي تركز على المعرفة  الى مناهج حديثة تطور المهارات والسلوكيات ايضاً.
5. حث البرامج على متابعة الاحتياجات الناشئة في عالم يشهد تغيرات سريعة والاستعداد لها.
6. حث البرامج على التعاون العلمي مع برامج نظيرة في كليات ذات تصنيف عالمي عالي.
7. حث البرامج على اعتماد خطط تحسين منهجية موضوعية ومراجعة النظراء.
8. حصول البرامج على الاعتماد الوطني من خلال الامتثال إلى المعايير الوطنية.
مهام المجلس:
1. المراجعة المستمرة والتطوير اللازم لمعايير الاعتماد والسياسات والإجراءات ذات الصلة وتحديثها لمواكبة المستجدات العالمية.
2. التثقيف من خلال المؤتمرات والندوات والدورات والاصدارات وغيرها.
3. اتخاذ الاجراءات والقرارات اللازمة لتقييم البرامج وتشخيص أوجه القصور ومنح الاعتماد للبرامج الممتثلة من خلال آلية شفافة وفعالة.
4. اتخاذ الاجراءات اللازمة لإعداد فرق تقييم البرامج وتحسين أدائهم وضمان اتساق تقييماتهم من خلال آلية شفافة وفعالة في تقويم البرامج.
5. التواصل مع أصحاب المصلحة في العراق فيما يتعلق بمجال عمل المجلس.
6. التواصل مع المنظمات المناظرة لمواكبة أحدث المستجدات وتبادل الخبرات.
7. نشر قائمة بالبرامج المعتمدة والبرامج التي فقدت اعتمادها وتحديثها بشكل دوري.
8. النظر في الطعون التي تقدمها البرامج واتخاذ الإجراءات اللازمة.
التعليم الهندسي:
هو نشاط تعليم المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لممارسة مهنة الهندسة من قبل الخريج. ويرتكز على تطبيق المعرفة العلمية الهندسية وتوظيف التكنولوجيا المعاصرة وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة تنعكس إيجابياً على تلبية حاجات وتطلعات الفرد والمجتمع.
البرنامج التعليمي:
هو المسار الدراسي المنظم الذي يتبعه الطلبة لتأهيلهم للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية.
الاعتماد:
هو اعتراف يمنحه المجلس للبرامج التعليمية يؤكد استيفاءها للمعايير الوطنية دلالة على جودة مخرجاتها.
المعيار:
هو المرجع الذي يسترشد به عند تقييم البرامج التعليمية من خلال مقارنة واقع الحال معه.
المعايير الوطنية:
وثيقة المعايير الوطنية لاعتماد التعليم الهندسي التي أعدها المجلس (وضمنها سياسات واجراءات الاعتماد وجميع الملحقات ذات الصلة) والمصادق عليها من لدن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتاب جهاز الاشراف والتقويم العلمي ذي العدد/ 3451 في 17/12/2017، والتي تم اطلاقها بحضور معالي الوزير وعدد من السادة أعضاء هيئة الرأي وعمداء كليات الهندسة العراقية في 15/2/2018.
فوائد الاعتماد:
1. التزام الأقسام العلمية في كليات الهندسة بإجراء التقييم الدوري المستمر للمنهاج الدراسي والموارد البشرية والمادية ووسائل وأساليب ومستلزمات التعليم والتعلم، وتحسينها باستمرار بما يواكب أحدث التطورات في العلوم الهندسية والتكنولوجيا، مما يرفع من مستوى جودة البرنامج بشكل مستدام ويضعه في مصاف البرامج العالمية المناظرة.
2. ضمان رفد قطاعات العمل الهندسية المختلفة بخريجين مؤهلين بأحدث المعارف والمهارات وأفضل السلوكيات للقيام بواجباتهم بفاعلية عالية مما ينعكس على جودة الصناعة وتطويرها وزيادة الانتاجية.
3. تحسين الكفايات المهنية للخريجين مما يزيد من فرص حصولهم على عمل وقدرتهم على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
ملفات المجلس
الخطوة العنوان
1 Iraqi Accreditation Criteria
2 معاير الاعتماد بالعربية
3 Iraqi SAR Templet
4 دليل التقييم الذاتي
5 Iraqi Graduate Attributes
6 Iraqi Readiness Review Guidelines
7 Iraqi Readiness Review Worksheet
8 Detailed Explanation Worksheet
9 ICAEE RRR Template
10 PEV Team Worksheet
11 Program Audit Summary
12 دليل الزيارة الميدانية
13 آلية طلب 2 الاعتماد
14 استبانة مراجعة ذاتية للجاهزية
15 اصدار خطة التحسين
16 اصدار مؤشرات الأداء الرئيسة
17 الارشاد التربوي و الاكاديمي و المهني في التعليم الجامعي
18 متابعة الخريجين - الرؤية و آليات العمل
خطوات الاعتماد
الخطوة
العنوان
التفاصيل
1
مراجعة الجاهزية

الجهة المعنية : البرنامج طالب الاعتماد

اوقات التقديم : من حزيران الى نهاية ايلول

الاجراء : ملء استمارة مراجعة الجاهزية وتقديمها مشفوعة بتقرير مراجعة الجاهزية بحسب النموذج المعتمد، مع تثبيت مصادقة رئيس القسم والعميد عليهما.

2
تدقيق الجاهزية

الجهة المعنية : المجلس

التوقيت : خلال شهر

الاجراء : تدقيق مدى استيفاء المعلومات المقدمة للمتطلبات، واشعار البرنامج بقرار المجلس، أما بمواصلة خطوات الاعتماد، أو معالجة أوجه القصور ومن ثم إعادة التقديم في العام الدراسي اللاحق. وقد تتطلب عملية التدقيق زيارة البرنامج.

3
تقرير التقييم الذاتي

الجهة المعنية : البرنامج طالب الاعتماد

التوقيت : من نهاية تشرين الأول إلى نهاية تشرين الثاني

الاجراء : تقديم تقرير التقييم الذاتي بحسب النموذج المعتمد، معززاً بالملاحق النظامية بحسب النماذج المعتمدة.

4
تدقيق التقرير

الجهة المعنية : المجلس

التوقيت : خلال شهر

الاجراء : تدقيق مدى استيفاء المعلومات المقدمة للمتطلبات، واشعار البرنامج بقرار المجلس، أما بمواصلة خطوات الاعتماد، أو معالجة أوجه القصور ومن ثم إعادة تقديم تقرير محدَّث في العام الدراسي اللاحق. وقد تتطلب عملية التدقيق طلب معلومات تعزيزية من البرنامج.

5
الزيارة الميدانية

الجهة المعنية : فريق تقييم البرنامج

التوقيت : بداية السنة التقويمية اللاحقة

الاجراء :يتولى فريق تقييم البرنامج المكلف من قبل المجلس، إجراء الزيارة الميدانية بموجب جدول الأعمال النموذجي، للوقوف على الواقع الفعلي للبرنامج من كافة الجوانب وكفاية التوثيق اللازم. ومن ثم اشعار عمادة الكلية بمسودة بيان الفريق لتلافي ما يمكن تلافيه خلال شهر واحد من انتهاء الزيارة. 

6
ما بعد الزيارة الميدانية

الجهة المعنية : المجلس

التوقيت : بعد شهر من الزيارة

الاجراء : تدقيق تقييمات فريق تقييم البرنامج من قبل أحد أعضاء المجلس، وعرض البيان الختامي للفريق في اجتماع المجلس لاتخاذ القرار إما بمنح الاعتماد أو الاعتماد المشروط أو عدم منح الاعتماد ليقوم البرنامج بمعالجة أوجه القصور وإعادة تقديم تقرير جديد في العام الدراسي اللاحق.

اعضاء المجلس
#
الاسم
مكان العمل
طبيعة العمل
cv

زياد سليمان محمد خالد

zeyadsmkhalid@yahoo.com

جامعة النهرين

متقاعد

رئيس المجلس

محمد عبد عطية السراج

mohatiya1965@gmail.com

جامعة بغداد

كلية الهندسة الخوارزمية

عضوا

جلال محمد جليل

50003@uotechnology.edu.iq

الجامعة التكنولوجية

قسم هندسة الكهروميكانيك

عضوا

خليل ابراهيم محمود

khallel_ibrahim@yahoo.com

الجامعة التكنولوجية - متقاعد

عضوا

منى صباح قاسم

munakassim@uomustansiriayh.edu.iq

الجامعة المستنصرية

كلية الهندسة

عضوا

علي ناجي عطية

Alin.diebil@uokufa.edu.iq

جامعة الكوفة

كلية الهندسة

عضوا

احمد عبدالصاحب هاشم

dr.ahmed.hashim@uoitc.edu.iq

جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

كلية الهندسة

عضوا

خالد راسم محمود

Kr_aljanabi@uoanbar.edu.iq

جامعة الانبار

كلية الهندسة - هندسة مدني

عضوا

ايمان قاسم عبدالحسين

iman.q.a@coeng.uobaghdad.edu.iq

جامعة بغداد

كلية الهندسة

عضوا

معاذ عبدالواحد ذيب

maathe@uomustansiriyah.edu.iq

الجامعة المستنصرية

كلية الهندسة

عضوا

فياض محمد عبد خلف

Fayadh_mohamed@tu.edu.iq

جامعة تكريت

كلية الهندسة

عضوا

لواء فيصل عبدالامير

lwaa@kecbu.uobaghdad.edu.iq

جامعة بغداد

كلية الهندسة الخوارزمية

عضوا

امجد برزان عبدالغفور

Amjad.b.abdulghafour@uotechnology.edu.iq

الجامعة التكنولوجية

قسم هندسة الانتاج والمعادن

عضوا

زيد غانم علي

Zaid.ghanim@muc.edu.iq

كلية المنصور الجامعة

هندسة حاسوب

عضوا

علي جويد جعيل

alijwaid@uowasit.edu.iq

جامعة واسط

هندسة مدنية

عضوا

مصطفى موسى جبر

mmjh86@gmail.com mustafa.musa@duc.edu.iq

جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

هندسة برامجيات

عضوا

226

عدد الطلبات التي قدمت على الاعتماد

المزيد

2

عدد الطلبات قيد المراجعة

المزيد

207

عدد الطلبات الغير مستوفية

المزيد

17

الطلبات المقبولة

المزيد